القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

تعريف مهارات إدارة الوقت وتحسينها

يمكن أن تساعدك مهارات إدارة الوقت بشكل جيد على تحسين حياتك المهنية. يساعدك التنظيم كل يوم على إكمال العمل في الوقت المحدد ، والبقاء منشغلًا خلال الاجتماعات المهمة ويمنحك مساحة لتكون مبدعًا واستباقيًا في مهامك.


تعريف مهارات إدارة الوقت وتحسينها

يمكن أن يؤدي امتلاك مهارات إدارة الوقت القوية في النهاية إلى تحقيق الأهداف الرئيسية والتقدم في منصبك.

تعريف مهارات إدارة الوقت وتحسينها

في هذا الدليل ، نناقش تعريف مهارات إدارة الوقت وتحسينها وسبب أهميته وكيف يمكنك تحسين مهاراتك وعرضها أثناء البحث عن وظيفة.

تعريف مهارات إدارة الوقت 

تعرف مهارات إدارة الوقت مجموعة متنوعة من المهارات التي ستساعدك على إدارة وقتك بشكل جيد.

أهم مهارات إدارة الوقت

التنظيم: يمكن أن يساعدك البقاء منظمًا في الحفاظ على صورة واضحة لما تحتاج إلى إكماله ومتى. قد يعني كونك منظمًا بشكل جيد الحفاظ على تقويم مُحدَّث ، والقدرة على تحديد موقع مستندات معينة بسهولة ، والحصول على بيئة مرتبة ، وتدوين ملاحظات دقيقة ودقيقة.

تحديد الأولويات: يعد تقييم كل من مسؤولياتك عن الأولوية أمرًا أساسيًا في أن تكون مديرًا للوقت المناسب. هناك العديد من الطرق لتحديد أولويات ما تحتاج إلى تحقيقه. قد تقرر إكمال عناصر سريعة وبسيطة يتبعها عناصر أطول وأكثر مشاركة. بدلاً من ذلك ، يمكنك تحديد أولويات مهامك بدءًا من المهام الأكثر حساسية للوقت أو كليهما.

تحديد الأهداف: تحديد الأهداف هو الخطوة الأولى لتصبح مديرًا جيدًا للوقت. يتيح لك تحديد الهدف فهم هدفك النهائي بوضوح وما تحتاجه بالضبط لتحديد الأولويات لتحقيقه. يمكن أن يؤدي تحديد الأهداف القصيرة والطويلة المدى إلى النجاح في حياتك المهنية.

الاتصالات: يمكن أن يتيح لك تطوير مهارات الاتصال القوية أن تجعل خططك وأهدافك واضحة للأشخاص الذين تعمل معهم. كما يسمح لك بالتفويض ، مما يتيح لك التركيز على إكمال المهام الأكثر أهمية وذات الصلة والتي تتوافق مع أهدافك.

التخطيط:  التخطيط هو جزء أساسي من أهم مهارات إدارة الوقت. تساعدك الكفاءة في التخطيط ليومك واجتماعاتك وكيف ستنجز الأمور على الالتزام بجدولك الزمني.

وفد كونك مديرًا جيدًا للوقت يعني فقط إكمال العمل الذي سيساعدك أنت وشركتك على تحقيق الأهداف. بينما يتم تنفيذ هذه المهارة غالبًا من قبل المديرين ، يمكنك أيضًا ممارسة مهام التفويض إذا كنت تدير مشروعًا. في حين أنه قد يكون من الصعب في كثير من الأحيان أن تقول "لا" عندما يطلب منك شخص ما أن تفعل شيئًا في العمل ، فمن المهم ممارسة وجود حدود لإدارة وقتك بشكل جيد وتحقيق أهدافك في النهاية.

ادارة الاجهاد عند تعريف مهارات إدارة الوقت بشكل جيد ، يجب أن تكون منتبهًا لصحتك العقلية. يمكن أن يساعدك التعامل مع الإجهاد بطريقة إيجابية في الحفاظ على التحفيز والأداء الجيد عند تنفيذ جدولك الزمني. يمكنك القيام بذلك عن طريق تضمين فترات راحة صغيرة طوال اليوم ، أو بمكافأة نفسك بطرق صغيرة أثناء إنجاز المهام.

سيساعدك تخصيص الوقت لتطوير كل من هذه المهارات على تنظيم عملك اليومي ، سواء كنت في وظيفة أو تبحث عن وظيفة أو تحاول تطوير كفاءة جديدة.

لماذا مهارات إدارة الوقت مهمة

مهارات إدارة الوقت مهمة لأنها تساعدك على تنظيم عملك بطريقة تسمح لك بتحقيق الأهداف. على سبيل المثال ، إذا كان هدفك هو الحصول على وظيفة ، فأنت بحاجة إلى الوقت لتحديث سيرتك الذاتية والبحث عن فرص العمل والتقدم والبحث عن الشركات والاستعداد للمقابلات. سيساعدك تخصيص قدر معين من الوقت يوميًا على إكمال الخطوات الضرورية للحصول على وظيفة.

إذا كان لديك بالفعل وظيفة ، فمن المحتمل أن يكون لديك مجموعة متنوعة من المسؤوليات لمساعدة الشركة على تحقيق أهداف معينة. من الضروري الحفاظ على التقويم والاجتماعات والمهام الخاصة بك لتكون ناجحة في دورك اطلع على نصائح ادارة الوقت .

أن تكون حاضرة بالكامل ومركزة النتائج من مهارات إدارة الوقت القوية. على سبيل المثال ، إذا كنت متأخراً عن اجتماع ويجب أن تعمل على مشروع نسيت أنه كان واجباً أثناء تحدث الأشخاص ، فقد تفوتك معلومات مهمة يمكن أن تساعدك على أن تكون أفضل في وظيفتك.

تسمح لك إدارة وقتك جيدًا بالحصول على مساحة لتكون مبدعًا واستباقيًا مع أهدافك. عندما يكون لديك وقت محدد مخصص لإكمال مهامك ، يمكنك أيضًا تخصيص بعض الوقت للتفكير في الصورة الكبيرة لك ولشركتك.

كيفية تحسين مهارات إدارة الوقت

يمكن أن يساعدك العمل على كيفية تحسين مهارات إدارة الوقت في أن تكون موظفًا أفضل ومرشحًا قويًا عندما تتقدم للحصول على فرص جديدة. إليك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تحسين مهارات إدارة الوقت:

تعريف مهارات إدارة الوقت وتحسينها

ضع أهدافًا قصيرة وطويلة المدى: يمكن أن يساعدك تحديد الأهداف المنتظم في فهم ما تحتاج إلى تحقيقه بوضوح لتحقيق نتائج معينة. للوصول إلى أهداف أكبر طويلة المدى ، حدد أهدافًا رئيسية أصغر على طول الطريق. على سبيل المثال ، إذا كان لديك هدف يتم ترقيته في غضون ستة أشهر ، فقد تحتاج إلى تعيين أهداف أصغر لتحسين مهارات معينة. يجب أن تكون أهدافك محددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق وذات صلة وقائمة على الوقت. لمزيد من المعلومات حول تحديد الأهداف ، قم بزيارة SMART الأهداف: التعريف والأمثلة .

إدارة التقويم الخاص بك: من المهم جانباً لإكمال أهم المهام في قائمتك لتحسين وقتك. قد تفكر في حظر أقواس زمنية معينة في التقويم الخاص بك بشكل منتظم ، لذلك من المضمون أن يكون لديك وقت في جدولك الزمني دون تشتيت الانتباه أو الاجتماعات. يجب عليك أيضًا التفكير فيما إذا كان حضور اجتماعات معينة أم لا أمرًا مفيدًا. إذا شعرت أنك لن تضيف قيمة أو تساهم بأي طريقة معينة ، فيجب أن تشعر بالقدرة على رفض اجتماعات معينة. إذا قمت بذلك ، فاستخدم التقدير ، وكن مهذبًا - قد تفكر في إرسال بريد إلكتروني إلى مالك الاجتماع لإخباره بسبب رفضك.

حدد أولويات مهامك: إن تحديد الأولويات مهارة صعبة ولكنه يصبح أسهل مع الممارسة. يمكنك ممارسة تحديد الأولويات من خلال عمل قوائم المهام. يمكن أن تساعدك كتابة أو كتابة كل ما تحتاج إلى إنجازه فعليًا في تحديد أولويات المهام الأكثر إلحاحًا أو التي يسهل التخلص منها. إذا كنت بحاجة إلى المساعدة ، يمكنك التفكير في سؤال مديرك أو زميلك الذي يجيد تحديد كيفية إكمال العمل. يمكن أن يساعدك فهم تواريخ الاستحقاق وكيف تؤثر المهمة على الآخرين وأهداف العمل في إنجاز أشياء معينة قبل الآخرين.

يمكن أن يساعدك تحسين مهارات إدارة الوقت على أن تكون عاملاً أفضل ولديك القدرة على التركيز بشكل كامل أثناء يومك. يمكنك أن تكون مديرًا أفضل للوقت من خلال التنظيم وتحديد الأهداف وترتيب أولويات قائمة المهام.

اقرا ايضاً : تعريف واهمية الوقت

تعليقات