القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

10 خطوات لتعليم الطفل القراءة

يعد تعليم القراءة من أهم الأشياء التي يقوم بها الطفل في حياته. هذا لأننا نعيش في مجتمع تكون فيه تعليم القراءة والكتابة مفتاح النجاح. عندما لا تتطور القدرة على القراءة بين عشية وضحاها ، يشعر بعض الآباء والمعلمين بالقلق من أنهم يسلكون الطريق الخطأ للتعليم.

تعليم طفلك القراءة,تعليم الطفل القراءة,كتاب تعليم القراءة والكتابة,تعليم القراءة,تمارين تعليم ,تعليم الأطفال

اختيار الكتب الصحيحة أفضل طريقة لتعليم القراءة يعتمد على كل طفل. لن يتقن أي شخصين القراءة في نفس الوقت أو السرعة ، والصبر والمثابرة أمران ضروريان ، خاصة للأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم أو الاختلافات.



يبدأ تعليم الطفل القراءة عند الولادة بتعزيز مهارات ما قبل القراءة والكتابة. ومع ذلك ، سيتعلم معظم الأطفال رسميًا القراءة بين سن 5 و 7 سنوات.

من أكثر الطرق شيوعًا لتعليم القراءة هي طريقة تعليم الاطفال القراءة بالصوت والصورة  التي يتم من خلالها تشجيع الأطفال على القراءة بصوت عالٍ ، ونطق كل حرف أو مجموعة من الأحرف حتى يتعرفوا على الكلمة من خلال الصوت.

في الوقت نفسه ، سيعلم المعلمون  كلمات مرئية ، أو مفردات مشتركة يمكن للأطفال حفظها من أجل تقليل العبء المعرفي لفك تشفير الجمل. النظرية هي أنه كلما قلت الكلمات التي يحتاج الأطفال إلى نطقها ، زاد اهتمامهم بمعالجة عدد أكبر من المصطلحات وفهم المفردات التي لم يواجهوها من قبل.

خطوات تعليم الاطفال القراءة

اذا كانت تبحث عن خطوات لتعليم طفلك القراءة هذا الدليل يترك لك مجموعة من هذه الخطوات 10 خطوات لتعليم الطفل القراءة.

1.لأنهم يتحدثون بطلاقة ، فإن الأطفال لديهم مفردات أساسية لتبدأ بها. هذا هو السبب في أن تعلم كيفية قراءة الكلمات المألوفة لديهم بالفعل هو مكان جيد للبدء. قد يتضمن هذا الاسم الخاص بهم والأسماء الملموسة الأخرى التي يمكن المطالبة بها باستخدام الصور.

2. قراءة الصوتيات الجمع بين معرفة الطفل بالنظام الصوتي للغة الأم والحروف ومجموعات الحروف التي تمثل الأصوات المختلفة. لهذا السبب ، بعض تعليمات الصوتيات ضرورية.

3. في البداية ، قد يكون الكثير من النص مربكًا للقارئ الجديد. تأكد من عدم وجود عدد كبير جدًا من الكلمات في الصفحة وابدأ بجعلهم ينطقون بمصطلحات فردية قبل الانتقال إلى العبارات والجمل.

4. قراءة الكلمات التي تحتوي على نفس الحروف ومجموعات الحروف ورؤية هذه الكلمات عدة مرات يساعد الأطفال على ممارسة مهارات القراءة المبكرة. هل تعلم أن 50-75٪ من الكلمات في معظم كتب الأطفال تأتي من قائمة Dolch؟

5. يمكن أن تساعد الرسوم التوضيحية والصور المطبوعة الكبيرة الطفل في البداية عن طريق حثه على التعرف على الكلمة التي يقرأها. يساعد إذا كانت الكلمات كبيرة بما يكفي ومطبوعة بخط عريض وسهل القراءة.

6. تساعد المفردات عالية التردد لحفظ الكلمات التي من المحتمل أن تظهر في معظم الكتب للأطفال على تقليل العبء المعرفي المرتبط بنطق العبارات والجمل البسيطة. يمكن للأطفال استخدام البطاقات التعليمية وممارسة التهجئة في نفس الوقت.

7. غالبًا ما يكون الأطفال أكثر حماسًا للقراءة إذا كانوا مهتمين بالمواد في البداية. اصطحب الأطفال إلى المكتبة ودعهم يختارون الكتب التي يريدون البدء بها. إذا ثبت أن النص صعب للغاية ، فلديك على الأقل فكرة عن الموضوعات التي يهتمون بها.

8. البدء بالكتب الصعبة للغاية يمكن أن يكون محبطًا للقارئ المبكر. حافظ على تحفيز الأطفال من خلال اختيار مزيج من المواد السهلة الموجودة في مستواهم ، والتي تتخللها كتب صعبة هي خطوة واحدة إلى أبعد من ذلك. طريقة جيدة لمعرفة مدى صعوبة الكتاب من خلال جعل الطفل يقرأ صفحة ويرفع إصبعه عن كل كلمة لا يتعرف عليها. إذا احتوت أي صفحة على أكثر من 5 كلمات لا يعرفها الطفل ، فاحفظ الكتاب لوقت لاحق.

9. تم تكييف العديد من كتاب القراءة والكتابة من مختلف المستويات. تحقق من القراء المصنفين وحاول استخدام عدة مستويات في التقدم لضمان مفردات مألوفة وزيادة ثابتة في الصعوبة.

10. من الجيد تشجيع القراءة النشطة مقابل القراءة السلبية عن طريق تمارين تعليم القراءة عما قرأوه. في البداية ، سيركزون على التعرف على الكلمات ولكن لاحقًا سيحتاجون إلى التعرف على جوهر النص والقدرة على إخبارك المزيد عن التفاصيل أيضًا!

أنشطة لتعليم الطفل القراءة والكتابة

هناك بعض ألانشطة ما قبل تعليم القراءة والكتابة للاطفال التي حددها المعلمون على أنها مهمة في إعداد الأطفال لتعليم القراءة. يمكن للأطفال التحدث بلغتهم الأم ، لكنهم قد لا يتعرفون دائمًا على الصوتيات المكونة للمفردات.

يحب الأطفال تقليد البالغين وتقليب الصفحات طريقة رائعة لممارسة الانشطة الحركية الدقيقة وإمساك الكماشة. إذا أصبحت القراءة روتينًا ، فسيبدأون في توقع قصص ممتعة ومسلية. ستساعدهم الجمعيات الإيجابية التي يتم تكوينها من خلال قضاء وقت ممتع مع والديهم على أن يكونوا أكثر اهتمامًا بقراءة الكتب بمفردهم.

يتم تشجيع الآباء أيضًا على القراءة لأطفالهم لأن رعاية حب الكتب تبدأ في المنزل. قد لا يفهم الأطفال الصغار جدًا ما تقرأه ولكنهم سيصبحون على دراية بكيفية عمل الكتب ، بما في ذلك التمييز بين الطباعة والصور.


تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق