close

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

أنواع لغات البرمجة وأهم استخداماتها

أنواع لغات البرمجة وأهم استخداماتها

يوجد أنوع متعددة من لغات البرمجة في الوقت الحاضر ولقد صارت أنواع لغات البرمجة أكثر عمومية ومتعددة الاستخدامات ولكن هذه اللغات لها تخصصاتها ، ولكل لغة مزاياها وعيوبها. يمكن تصنيف لغات البرمجة إلى أنواع قليلة وتدعم هذه اللغات أسلوب برمجة متعدد. يتم تصنيف أنواع من لغات البرمجة في كل سنة ، ولكن البعض من اللغات صارت شائعة والتي قد يستخدمها مبرمج محترف في حياته المهنية.

أنواع لغات البرمجة المختلفة وأهم استخداماتها

للتحكم في أداء الكمبيوتر تستخدم لغات البرمجة للتحكم في الوقت الحاضر. يمتلك مبرمجين الكمبيوتر الكثير من الخيارات لاختيار اللغة ، كما يوجد اختلافات بين لغات البرمجة. تقدم هذه المقالة معلومات مفيدة عن أنواع لغات البرمجة المختلفة ، والاختلاف بين لغات البرمجة وأنواع لغات البرمجة بطرق موجزة.

تعريف لغة البرمجة

لغة البرمجة هي تدوين مصمم لتوصيل التعليمات بجهاز الكمبيوتر. تستخدم لغة البرمجة للتحكم في أداء الكمبيوتر أو للتعبير عن الخوارزميات. تم تنفيذ آلاف لغات البرمجة. في مجال الكمبيوتر ، يجب ذكر العديد من اللغات بصيغة الأمر ، بينما تستخدم لغات البرمجة الأخرى الشكل التعريفي. يمكن تقسيم البرنامج إلى شكلين مثل النحو والدلالات. يتم تحديد بعض أنواع اللغات بواسطة المعيار SO مثل لغة C.

أنواع لغات البرمجة

لغة البرمجة الإجرائية

يتم استخدام لغة البرمجة الإجرائية لتنفيذ سلسلة من الكلمات التي تؤدي إلى معلومة. عادةً ما يستخدم هذا النوع من لغات البرمجة متغيرات متعددة وحلقات ثقيلة وعناصر أخرى ، التي يفصلها عن لغات البرمجة الوظيفية. قد تتحكم وظائف اللغة الإجرائية في المتغيرات ، بخلاف إرجاع قيمة الوظيفة. على سبيل المثال ، طباعة المعلومات.

لغة البرمجة الوظيفية

تستخدم لغة البرمجة الوظيفية عادةً البيانات المخزنة ، وتتجنب الحلقات المتكررة لصالح الوظائف التكرارية ، وينصب التركيز الأساسي للبرمجة الوظيفية على قيم إرجاع الوظائف ، والآثار الجانبية وتقترح مختلفًا أن حالة التخزين غير مشجعة بشدة. على سبيل المثال ، في لغة برمجة مفيدة للغاية ، إذا قد تم تسمية الوظيفة ، من المتوقع ألا تقوم الوظيفة بتعديل أو بتنفيذ أي o / p. ومع ذلك ، قد يبني مكالمات حسابية ويغير معلمات هذه المكالمات. عادة ما تكون اللغات الوظيفية أسهل وتبني على فهم الأمور المجردة بشكل أسهل ، ومع ذلك ، فإنها ستكون "أبعد من الآلة" حيث يجعل نموذج البرمجة الخاص بها من الصعب معرفتها بدقة ، ولكن يتم فك الشفرة إلى لغة الآلة (وهي غالبًا ما يمثل مشكلة في برمجة النظام).

لغة البرمجة الشيئية

تنظر لغة البرمجة هذه إلى العالم كمجموعة من الكائنات التي تحتوي على بيانات داخلية ووصول خارجي لأجزاء من تلك البيانات. الهدف من لغة البرمجة هذه هو التفكير في الخطأ من خلال فصله إلى مجموعة من الكائنات التي تقدم خدمات يمكن استخدامها لحل مشكلة معينة. أحد المبادئ الرئيسية للغة البرمجة الموجهة للكائنات هو التغليف بأن كل شيء يحتاجه الكائن يجب أن يكون داخل الكائن. تؤكد هذه اللغة أيضًا على قابلية إعادة الاستخدام من خلال الوراثة والقدرة على نشر التطبيقات الحالية دون الحاجة إلى تغيير قدر كبير من التعليمات البرمجية باستخدام تعدد الأشكال.

لغة البرمجة النصية

غالبًا ما تكون لغات البرمجة هذه إجرائية وقد تشتمل على عناصر لغة موجهة للكائنات ، ولكنها تقع في فئتها الخاصة لأنها عادةً ليست لغات برمجة كاملة مع دعم لتطوير أنظمة كبيرة. على سبيل المثال ، قد لا يكون لديهم فحص نوع وقت الترجمة. عادة ، تتطلب هذه اللغات بناء جملة صغيرًا للبدء.

لغة البرمجة المنطقية

تسمح هذه الأنواع من اللغات للمبرمجين بإصدار عبارات توضيحية ومن ثم السماح للآلة بالتفكير في عواقب تلك العبارات. بمعنى ما ، هذه اللغة لا تخبر الكمبيوتر كيف يفعل شيئًا ما ، بل تفرض قيودًا على ما يجب أن يفكر في القيام به.

إن تسمية هذه المجموعات "أنواع اللغات" أمر محير بعض الشيء. من السهل البرمجة بأسلوب موجه للكائنات بلغة C. في الحقيقة تحتوي معظم اللغات على أفكارًا وميزات من عدة مجالات مختلفة ، مما يساعد على زيادة هذه الأنواع من اللغات. ومع ذلك فإن معظم لغات البرمجة ليست أفضل في جميع أنماط البرمجة.

الفرق بين لغات البرمجة المختلفة

لغة C ++

لغة C ++ لها بنية موجهة للكائنات والتي تستخدم في المشاريع الكبيرة. تمكن المبرمجين في التعاون على برنامج واحد في أجزاء متنوعة أو حتى عمل فردي واحد في كل جزء من البرنامج. تسمح بنية الكائن الموجه أيضًا بإعادة استخدام الكود عدة من المرات هذه اللغة لغة فعالة تعرف على اهم كتب c++.

لغة سي

لغة C هي لغة برمجة أساسية وهي لغة شائعة جدًا ، خاصةً المستخدمة في برمجة الألعاب ، نظرًا لأن لغة C تتضمن التعبئة الإضافية لـ C ++ ، يستخدم كل مبرمج هذه اللغة لأنها تجعل البرامج أسرع. ومع ذلك ، فإن قيمة هذه اللغة تعطي إمكانية إعادة استخدام C ++ للحصول على زيادة طفيفة في الأداء مع لغة C.

لغة باسكال

غة باسكال هي لغة تدريس ويستخدم منها عدد قليل من الصناعات هذه اللغة لكتابة البرامج. تستخدم هذه اللغة الكلمات الأساسية بدلآ من الرموز والأقواس في لغة C. لذلك من السهل جدًا على المبتدئين فهم هذه اللغة أكثر من لغة البرمجة مثل C و C ++. Borland هي شركة برمجيات مجمعة ، تستخدم لغة برمجة دلفي للقوة الصناعية. دلفي هي لغة موجهة لباسكال ، ويستخدمها مترجمي بورلاند حاليًا فقط.

لغة فورتران

لغة فورتران هي لغة تحطيم العدد ولا تزال تستخدم من قبل العلماء. تسمح هذه اللغة بأحجام مختلفة من المتغيرات حتى حد الذاكرة في الجهاز. هذه اللغة مناسبة للمهندسين الذين يتعين عليهم حساب القيم بدقة عالية. برنامج فورتران غير مرن وأحيانًا يصعب قراءته.

لغة جافا

لغة Java هي لغة متعددة الأنظمة الأساسية وهي مفيدة بشكل خاص في الشبكات. بالطبع ، يتم استخدام هذه اللغة في الغالب على الويب مع تطبيقات Java الصغيرة. ومع ذلك ، يتم استخدام هذه اللغة لتصميم برامج عبر الأنظمة الأساسية ، نظرًا لأنها تشبه لغة C ++ في البنية والصياغة. بالنسبة لمبرمجي C ++ ، من السهل جدًا تعلم لغة Java وتوفر بعض المزايا التي توفرها البرمجة الموجهة للكائنات. مثل قابلية إعادة الاستخدام ويمكن أن يكون من الصعب كتابة كود فعال في Java. ولكن في الوقت الحاضر زادت سرعة لغة Java ويقدم الإصدار 1.5 بعض الميزات الجيدة لإنشاء برنامج سهل.

تعليقات