close

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

تعرف على أهم التطبيقات التعليمية في السعودية 1443

 التطبيقات التعليمية عقب انتشار فيروس كورونا المستجد في جميع أنحاء العالم خاصة المملكة العربية السعودية واتخاذ المملكة كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية للوقاية من هذا الفيروس قررت وزارة التربية والتعليم السعودية اتباع نظام التعليم عن بعد ومواصلة المسيرة التعليمية عبر إطلاق مجموعة من التطبيقات التعليمية أمام الطلاب والطالبات في المملكة.

تعرف على أهم التطبيقات التعليمية في السعودية 1442
تعرف على أهم التطبيقات التعليمية في السعودية 1442

التطبيقات التعليمية في السعودية

وأصبح نظام التعليم رسمياً في المملكة العربية السعودية تعليماُ إلكترونياُ بحتاُ عبر مجموعة من التطبيقات التعليمية الإلكترونية والتي من شأنها مواصلة العملية التعليمية بشكل نظامي وبسهولة ويسر وكذلك منحهم الوصول السهل للمعلومات والاستفادة التامة من تطبيقات تعليمية للمرحلة الثانوية وتطبيقات تعليمية للمرحلة الإعدادية  والتطبيقات تعليمية تفاعلية.

حيث أن معظم التطبيقات التعليمية تم إطلاقها من قبل الحكومة في المملكة والبعض الآخر منها تم إنشائها وتطويرها من قبل المبرمجين السعوديين لمساعدة الطلاب أثناء تعليمهم مع العلم أن جميع هذه التطبيقات متاحة للطلبة بدون رسوم اشتراك أن أنها مجانية بالكامل بدءاً من مرحلة تنزيل هذ التطبيقات على الهواتف الذكية وانتهاءً بالخدمات التعليمية المتاحة في التطبيق.

  • تطبيق كتب وحلول المناهج السعودية
  • تطبيق التقويم الدراسي
  • تطبيق نفهم
  • تطبيق الجدول من جوال الخير
  • تطبيق ترجمة جوجل Google

التطبيقات الذكية في التعليم

والآن سنعرض لكم مجموعة من التطبيقات التعليمية التي تقدم كافة الخدمات التعليمية التي تسهل على الطلبة مواصلة العملية التعليمية ورفع تحصيلهم الدراسي ومن أهم هذه التطبيقات:

تطبيق كتب وحلول المناهج السعودية

تطبيق كتب وحلول المناهج السعودية

ويتضمن تطبيق كتب وحلول المناهج السعودية على جميع الحلول للمراحل المتوسطة والثانوية لكتب الرياضيات وكذلك الحلول للمرحلة الثانوية لمواد الفيزياء والكيمياء، بالإضافة إلى باقي الحلول لكافة المراحل بكافة المواد الدراسية، وما زال مطورو التطبيق يبذلون جهودهم لإدراج وسائل تعليمية ومواد تساعد الطلبة وتدربهم جيداً لحل المسائل الدراسية والتأكد من صحة هذه الإجابات بما يضمن رفع مستواهم الدراسي.

ويمكن للطلبة تحميل هذا التطبيق عبر متجر جوجل بلاي بالنقر هنا أو عبر متجر أبل ستور بالنقر هنا

تطبيق المناهج المدرسية السعودية

ويعتبر تطبيق المناهج المدرسية السعودية من التطبيقات الرسمية الحاصلة على التصريح الرسمي من قبل وزارة التربية والتعليم السعودية،

حيث أنه يحتوي على كافة الكتب الدراسية الخاصة بالدراسة في المملكة العربية السعودية، وأكدت الوزارة في تعليقها على هذا التطبيق أنها ستقوم بتطويره جيداُ في سبيل الاستفادة الكلية من خدمات هذا التطبيق بالنسبة للطلبة وكذلك تحسين أداء المعلمين والمعلمين عبر تطبيق المناهج المدرسية التعليمية.

ويمكن للطلبة تحميل تطبيق المناهج المدرسية السعودية عبر متجر جوجل بلاي بالنقر هنا أو عبر أبل ستور بالنقر هنا

تطبيق التقويم الدراسي 

ويشتمل تطبيق التقويم الدراسي أحد أبرز التطبيقات التعليمية على أهم الأحداث المتاحة في العام الدراسي وفقا لخطة وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية.

 ويتميز هذا التطبيق بأنه يسهل على الطلبة وأولياء الأمور والمعلمين التعرف على أبرز الأحداث الواقعة خلال العام الدراسي بالتاريخ الميلادي والهجري، وكذلك إمكانية مشاركة الأحداث مع التطبيقات الأخرى المتاحة إلى جانب استقبال الإشعارات والتنبيهات الخاصة بالتطبيق وأحداث العام الدراسي.

ويستطيع الطلبة تحميل تطبيق التقويم الدراسي عبر متجر جوجل بلاي بالنقر هنا أو عبر متجر أبل ستور بالنقر هنا .

تطبيق نفهم

يعتبر تطبيق نفهم من ضمن التطبيقات التعليمية للهواتف الذكية والذي يشتمل على مقاطع فيديو تعليمية مفيدة للطلبة، حيث أن طول ومدة مقطع الفيديو تتراوح من 5 إلى 15 دقيقة، ويتميز التطبيق بأنه يقوم بشرح المقررات الدراسية بالكامل للمدارس العامة وبشكل مجاني، كما أنه يعمل على تصنيف الفيديو وفقا للفصل الدراسي والجدول الزمني والمقررات الدراسية.

ومن أبرز إنجازات تطبيق نفهم هو الحصول على العديد من الجوائز كونه من أفضل التطبيقات التعليمية التي ساهمت في نجاح العملية التعليمية وخدمة الطلبة في دراستهم، واستطاع التطبيق أيضاً تغطية ما يقارب 23 ألف مقطع فيديو تشتمل على عرض المناهج الدراسية السعودية، والمناهج الدراسية المصرية، والمناهج الدراسية الكويتية، والمناهج الدراسية السورية والجزائرية.

ويستطيع الطلبة تحميل تطبيق نفهم عبر متجر جوجل بلاي بالنقر هنا و عبر متجر أبل ستور بالنقر هنا.  

تطبيق الجدول من جوال الخير

ومن أهم التطبيقات التعليمية في السعودية تطبيق الجدول من جوال الخير والذي يقدم خدماته التعليمية للمعلمين والمعلمات والطلبة والطالبات بشكل مجاني في كافة المراحل الدراسية ، ويتميز تطبيق الجدول بأنه تطبيق يدعم اللغة العربية بالكامل، ويحتوي على خيار لتنبيه الطلبة قبل موعد بداية ونهاية الدرس.

ويحتوي على أيام الأسبوع السبعة و10 حصص يومياً خلال الأسبوع، وكذلك يمتاز بإمكانية إعطاء ألوان مميزة لخانات الجدول، والسرعة في تفريغ وتحديث الجدول، إلى جانب ذلك يمكن للطلبة إضافة العديد من الجداول وإضافة الفصل الدراسي والمادة الدراسية واسم المعلم في خانة واحدة فقط، ويمكن أيضاُ تحديد عدد الحصص اليومية وتحديد اليوم الخاص ببدء الأسبوع الدراسي، وتحديد الوقت المخصص لبدء وانتهاء الحصص وميزة مشاهدة الجدول بالكامل أثناء وضع الجهاز بالعرض.

ويستطيع الطلبة تحميل تطبيق الجدول من جوال الخير عبر متجر جوجل بلاي بالنقر هنا أو عبر متجر أبل ستور بالنقر هنا.

تطبيق ترجمة جوجل Google

ويعتبر تطبيق ترجمة جوجل من أهم التطبيقات التعليمية التي يجب ان تتوفر في كافة هواتف الأشخاص خاصة طلاب المدارس والجامعات، لأنه في بعض الأحيان قد يحتاج الطلبة إلى ترجمة نص معين أو جملة معينة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية ومعرفة كيفية نطق الكلمات بالإنجليزية فكل ذلك متاحاً عبر تطبيق ترجمة جوجل.

ويستطيع الطلبة تحميل ترجمة جوجل Google عبر متجر جوجل بلاي بالنقر هنا أو عبر متجر أبل ستور بالنقر هنا.

تعليقات