القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

مكونات قواعد البيانات | Databases

مكونات قواعد البيانات

مكونات قواعد البيانات منظومة من المكونات التي تحدد جميع البيانات وتخزينها وإدارتها واستخدامها داخل بيئة قاعدة البيانات. "مكونات قواعد البيانات" المكونات الخمسة الرئيسية لقواعد البيانات هي المعدات والبرمجيات والمستخدمين و الإجراءات و البيانات.


مكونات قواعد البيانات وأنواع قواعد البيانات ومميزات قواعد البيانات
الأجهزة

تعد الأجهزة أحد مكونات قواعد البيانات. يشير إلى جميع الأجهزة المادية للنظام مثل أجهزة الكمبيوتر ومحطات العمل والخوادم وأجهزة الكمبيوتر العملاقة وأجهزة التخزين والطابعات وأجهزة الشبكة المحاور والمفاتيح وأجهزة التوجيه والألياف الضوئية والأجهزة الأخرى أجهزة الصرف الآلي وقارئات الهوية وما إلى ذلك.

البرمجيات

على الرغم من أن البرنامج الأكثر تحديدًا هو نظام إدارة قواعد البيانات نفسه لجعل نظام قاعدة البيانات يعمل بشكل كامل هناك حاجة إلى ثلاثة أنواع من البرامج: برنامج نظام التشغيل وبرامج نظم إدارة قواعد البيانات وبرامج التطبيقات والأدوات المساعدة.

برنامج نظام التشغيل

يدير جميع مكونات الأجهزة ويسمح بتشغيل جميع البرامج الأخرى على أجهزة الكمبيوتر. تتضمن أمثلة برامج نظام التشغيل Microsoft Windows و Linux و MacOS و UNIX و MVS.

برنامج DBMS

يدير قاعدة البيانات داخل نظام قاعدة البيانات. تتضمن بعض الأمثلة على برامج DBMS خادم Microsoft SQL و Oracle Corporation's Oracle و Sun's MySQL و DB من IBM.

برامج التطبيقات والأدوات المساعدة

تُستخدم هذه للوصول إلى البيانات ومعالجتها في DBMS ولإدارة بيئة الكمبيوتر التي يتم فيها الوصول إلى البيانات والتلاعب بها. تُستخدم برامج التطبيقات بشكل شائع للوصول إلى البيانات الموجودة في قاعدة البيانات لإنشاء التقارير والجداول والمعلومات الأخرى لتسهيل اتخاذ القرار. الأدوات المساعدة هي الأدوات البرمجية المستخدمة للمساعدة في إدارة مكونات الكمبيوتر لنظام قواعد البيانات. على سبيل المثال يوفر جميع بائعي قواعد البيانات الرئيسيين الآن واجهات مستخدم رسومية (GUIs) للمساعدة في إنشاء هياكل قواعد البيانات والتحكم في الوصول إلى قاعدة البيانات ومراقبة عمليات قاعدة البيانات.

المستخدمين

يشمل هذا المكون جميع مستخدمي قواعد البيانات. على أساس وظائف الوظيفة الأساسية يمكن تحديد خمسة أنواع من المستخدمين في قواعد البيانات: مسؤولو النظام ومسؤولو قواعد البيانات ومصممي قواعد البيانات ومحللي النظام والمبرمجين والمستخدمين النهائيين. كل نوع مستخدم كما هو موضح أدناه ، يؤدي وظائف فريدة ومتكاملة.

  • يشرف مسؤولو النظام على العمليات العامة لنظام قواعد البيانات.
  • يدير مسؤولو قاعدة البيانات المعروفون أيضًا باسم DBAs نظام DBMS والتأكد من أن قاعدة البيانات تعمل بشكل صحيح.
  • يقوم مصممو قواعد البيانات بتصميم هيكل قاعدة البيانات. هم في الواقع مهندسو قواعد البيانات. إذا كان تصميم قاعدة البيانات سيئًا فلن يتمكن حتى أفضل مبرمجي التطبيقات وأكثر مسؤولي قواعد البيانات تخصيصًا من إنتاج بيئة قاعدة بيانات مفيدة. نظرًا لأن المؤسسات تسعى جاهدة لتحسين موارد البيانات الخاصة بها فقد تم توسيع الوصف الوظيفي لمصمم قاعدة البيانات ليشمل أبعادًا جديدة ومسؤوليات متزايدة.
  • يقوم محللو النظام والمبرمجون بتصميم وتنفيذ البرامج التطبيقية. يقومون بتصميم وإنشاء شاشات إدخال البيانات والتقارير والإجراءات التي من خلالها يصل المستخدمون النهائيون إلى بيانات قاعدة البيانات ويعالجونها.
  • المستخدمون النهائيون هم الأشخاص الذين يستخدمون برامج التطبيقات لتشغيل العمليات اليومية للمؤسسة. على سبيل المثال يتم تصنيف جميع موظفي المبيعات والمشرفين والمديرين والمديرين كمستخدمين نهائيين. يستخدم المستخدمون النهائيون رفيعو المستوى المعلومات التي تم الحصول عليها من قاعدة البيانات لاتخاذ قرارات عمل تكتيكية واستراتيجية.
الإجراءات

من"مكونات قواعد البيانات" الإجراءات هي التعليمات والقواعد التي تحكم تصميم واستخدام نظام قاعدة البيانات. الإجراءات هي عنصر مهم آخر في نظام dbms. تلعب الإجراءات دورًا مهمًا في الشركة لأنها تفرض المعايير التي يتم من خلالها تنفيذ الأعمال داخل المنظمة ومع العملاء. تُستخدم الإجراءات أيضًا لضمان وجود طريقة منظمة لرصد وتدقيق البيانات التي تدخل قاعدة البيانات والمعلومات التي يتم إنشاؤها من خلال استخدام هذه البيانات.

البيانات

تغطي بيانات الكلمة مجموعة الحقائق المخزنة في قاعدة البيانات. نظرًا لأن البيانات هي المادة الخام التي يتم إنشاء المعلومات منها فإن تحديد البيانات التي سيتم إدخالها في قاعدة البيانات وكيفية تنظيم هذه البيانات يعد جزءًا حيويًا من مهمة مصمم قاعدة البيانات.

مميزات قواعد البيانات

تتضمن بعض الميزات المهمة لنظام قواعد البيانات ما يلي:

انخفاض التكرار

في قواعد البيانات تكون فرص تكرار البيانات عالية جدًا حيث يستخدم العديد من المستخدمين قاعدة بيانات واحدة. يقلل نظام DBMS من تكرار البيانات والتكرار عن طريق إنشاء مستودع بيانات واحد يمكن الوصول إليه من قبل عدة مستخدمين حتى أنه يسمح بتعيين البيانات بسهولة أثناء تنفيذ ETL.

سهولة صيانة قواعد البيانات الكبيرة

يتم تخزين معظم البيانات التنظيمية في قواعد بيانات كبيرة. يساعد نظام قواعد البيانات (DBMS) في الحفاظ على قواعد البيانات هذه من خلال فرض قيود المصادقة والتكامل التي يحددها المستخدم مثل الوصول المستند إلى المستخدم.

تعزيز الأمن

عند التعامل مع كميات كبيرة من البيانات يصبح الأمان هو الشغل الشاغل لجميع الشركات. لا يسمح برنامج إدارة قواعد البيانات بالوصول الكامل لأي شخص باستثناء مسؤول قاعدة البيانات أو رئيس القسم. هم فقط من يمكنهم تعديل قاعدة البيانات والتحكم في وصول المستخدم مما يجعل قاعدة البيانات أكثر أمانًا. يتم تقييد جميع المستخدمين الآخرين اعتمادًا على مستوى وصولهم.

بيئة متعدد المستخدمين

يدعم برنامج إدارة قواعد البيانات بيئة متعددة المستخدمين مما يسمح للعديد من المستخدمين بالوصول إلى البيانات والعمل عليها بشكل متزامن. كما أنه يدعم عدة طرق عرض للبيانات. طريقة العرض هي قسم فرعي من قاعدة البيانات مميز ومخصص لمشغلي معينين في النظام.

نظرًا لأنه يتم الوصول إلى قاعدة البيانات عادةً بواسطة عدة مشغلين في وقت واحد فقد يحتاج هؤلاء المشغلون إلى طرق عرض مختلفة لقاعدة البيانات. على سبيل المثال قد يرغب المشغل "أ" في طباعة كشف حساب بنكي بينما قد يرغب المشغل "ب" في التحقق من رصيد البنك فقط. على الرغم من أن كلاهما يستعلم عن نفس قاعدة البيانات إلا أنه سيتم تقديم وجهات نظر مختلفة.

أنواع قواعد البيانات

  • الهرمية
  • الشبكية
  • العلائقية
  • كائنية التوجة

وظائف قواعد البيانات

تتيح لك وظائف قواعد البيانات العثور على عمليات حسابية وتنفيذها على أجزاء معينة من البيانات في قواعد البيانات. تبحث جميع وظائف قواعد البيانات في قاعدة بيانات محددة عن السجلات التي تطابق المعايير المحددة. تقوم بعض وظائف قواعد البيانات بعد ذلك بإجراء عمليات حسابية على البيانات في حقل محدد من السجلات المطابقة.

تعليقات