القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

مفاهيم قواعد البيانات

مفاهيم قواعد البيانات(database) قاعدة البيانات هي مجموعة بيانات مخزنة في جداول يمكن الوصول الى هذه المعلومات وإدارتها وتحديثها بسهولة. قد تكون الأمثلة مخزون متجر أو نظام حجز طيران. البيانات الموجودة يتم تقسيمها الى الجداول إلى سجلات (صفوف) وحقول (أعمدة).



البيانات,قواعد البيانات,مفاهيم قواعد البيانات,تنظيم البيانات,اهمية قواعد البيانات

مفاهيم قواعد البيانات

توفر قاعدة البيانات طرقًا أكثر تعقيدًا لاستخدام بيانات مقارنة بجداول المعلومات ويمكن إدخال بيانات المعلومات عبر النماذج. نموذج قواعد المعلومات هو واجهة مستخدم تسمح للمستخدمين بإدخال سجلات بيانات جديدة وتعديل السجلات الموجودة. تتيح النماذج أيضًا طريقة سريعة وبسيطة لعرض البيانات دون البحث في الجدول بأكمله.يمكن البحث في النماذج باستخدام أداة بحث متطورة مدمجة في البرنامج.

تنظيم قواعد البيانات database

مفاهيم قواعد البيانات,تنظيم قواعد البيانات database

يمكنك إنشاء جداول أخرى داخل نفس قواعد البيانات database لتحتوي على الجنس والعمر وأرقام الهواتف وما إلى ذلك. الحقول هي الأعمدة الموجودة في الجدول ، ويتم منحها عناوين مختلفة ، اعتمادًا على قواعد بيانات موجودة في السجلات (الصفوف).تحتوي الحقول على أنواع بيانات محددة (على سبيل المثال: نص ، رقم ، تاريخ / وقت ، نعم / لا) وتعيين الخصائص (على سبيل المثال: حجم الحقل ، التنسيق ، القيمة الافتراضية). قواعد البيانات لها المفاتيح الأساسية واحدة وهو معرف فريد ويتم تعيينه للجدول الرئيسي في قاعدة البيانات. المفاتيح الأساسية هو البيانات الرقمية وغالبًا ما يتم تعيينه كرقم صحيح (رقم صحيح). يمكنك اختيار الحقل الذي تريد إنشاء المفتاح الأساسي ، بحيث يمكنك استخدام أكواد العناصر الفريدة الحالية أو أرقام معرف الموظفين ، على سبيل المثال.
مثال على قاعدة بيانات يمكن أن لمتجر رياضي
قد يكون لديهم جدول يسرد التفاصيل العامة للمخزون ، مع الحقول بما في ذلك "رمز العنصر" المفاتيح الأساسية ، "نوع المعدات" ، "التكلفة" ، "الحجم" ، "الموقع في المتجر" إلخ. في جدول آخر ، قد يسردون بيانات أخرى مثل "العلامة التجارية" و "الطراز" وما إلى ذلك.قد يحتوي جدول آخر على سجلات تسرد أرقام المبيعات لكل عنصر.من الأفضل إنشاء جداول مختلفة لبيانات / حقول مختلفة.

من خلال فصل البيانات إلى جداول مختلفة ، من الممكن تصفية البيانات بسهولة أكبر باستخدام "استعلام" وهو وسيلة لاستخراج المعلومات من قاعدة بيانات. يمكن بناء العلاقات بين الجداول التي تربط بيانات معًا ، في هذه الحالة عن طريق رمز العنصر ، على سبيل المثال. يمكن أن يحتوي جدول آخر على المعلومات عن الموظفين ، والتي ستكون منفصلة تمامًا عن بيانات المخزون. لا يوجد حد لعدد الجداول التي يمكنك إنشاؤها داخل قاعدة البيانات. يمكن إنشاء فهرس من جدول ، مما يسمح بفرز بيانات حسب الحقول المختلفة. تتيح لك الفهارس تحديد موقع البيانات بسهولة دون الحاجة إلى البحث في كل صف.



أنوع المفاتيح الأساسية لقواعد البيانات

  • مفتاح مرشح
  • مفتاح غريب
  • مفتاح مركب
  • مفتاح مركب
  • مفتاح بديل

لماذا تحتاج مفتاح

في مفاهيم قواعد البيانات database ، يكون عدد الجداول المطلوبة لتخزين البيانات ضخمًا ، كما ترتبط الجداول المختلفة ببعضها البعض. أيضًا ، تخزن الجداول الكثير من البيانات فيها. تمتد الجداول بشكل عام إلى آلاف السجلات المخزنة فيها ، غير مرتبة وغير منظمة. الآن لجلب أي سجل معين من مجموعة البيانات هذه ، سيتعين عليك تطبيق بعض الشروط ، ولكن ماذا لو كانت هناك بيانات مكررة موجودة وفي كل مرة تحاول فيها جلب بعض البيانات من خلال تطبيق شرط معين ، تحصل على بيانات خاطئة. كم عدد المحاولات قبل أن تحصل على البيانات الصحيحة؟ لتجنب كل هذا ، يتم تعريف المفاتيح للتعرف بسهولة على أي صف من البيانات في الجدول.

العلاقات في قواعد البيانات

في مفهوم قواعد البيانات العلائقية database ، يمكن أن ترتبط الجداول المختلفة ببعضها البعض. تمنع العلاقات بين الجداول تكرار البيانات ، مما يعني أنه يتم استخدام نوع موضوع واحد فقط في كل جدول. العلاقة الأكثر شيوعًا هي ربط المفاتيح الأساسية بين الجداول . يمكنك أيضًا إنشاء علاقات بين الحقول باستخدام أداة العلاقات تسمح لك العلاقات باستخراج بيانات من أكثر من جدول عن طريق ربط المفاتيح الأساسية من جدول بمفتاح خارجي من جدول آخر. على سبيل المثال ، يمكنك استخراج الأسماء من جدول وأرقام هواتف من جدول آخر. يمكن استخدام هذا عند استخراج المعلومات من أكثر من جدول لإظهارها في تقرير. التقارير هي مخرجات قاعدة بيانات تعرض المعلومات بتنسيق سهل الاستخدام وقابل للتخصيص. تسهل العلاقات عرض البيانات من جداول مختلفة. يمكنك اختيار الحقول والسجلات المراد تضمينها في جدول وكذلك تطبيق الوظائف لإظهار أشياء مثل الإجماليات والمتوسطات. مثال على تقرير قاعدة البيانات يمكن أن يكون بيان مالي ربع سنوي.



إحدى المفاهيم التي تتمثل لقاعدة البيانات العلائقية في أنه بمجرد الاحتفاظ ب المعلومات في جداول مضغوطة ومحددة بوضوح ، يمكنك توصيل البيانات الموجودة في جداول مختلفة أو ربطها. هناك ثلاثة أنواع من العلاقات بين البيانات التي من المحتمل أن تصادفها في هذه المرحلة من التصميم: واحد لواحد ، وواحد بأطراف ، وأطراف بأطراف. لكي تتمكن من تحديد هذه العلاقات ، تحتاج إلى فحص البيانات وفهم قواعد العمل التي تنطبق على البيانات والجداول. إذا لم تكن متأكدًا ، فقد يكون من المفيد مقابلة شخص لديه معرفة دقيقة بالبيانات.
ماهي أنوع العلاقات في قواعد البيانات
علاقة واحد لواحد
علاقة واحد لكثير
علاقة كثير إلى كثير

العمليات على قواعد البيانات

في مفاهيم قواعد البيانات عادة ما يتم تصميم وإنشاء قواعد البيانات المهنية من قبل متخصصين في قواعد البيانات. يتم إدخال البيانات data واسترجاع المعلومات من قبل المستخدمين - على سبيل المثال ، سيقوم موظف حجز الرحلة أو العميل بملء نموذج لإدخال البيانات وستقوم شركة الطيران باسترداد المعلومات. يوفر مسؤول قاعدة البيانات الوصول إلى بيانات محددة للمستخدمين. كما أنهم مسؤولون عن استعادة البيانات في حالة حدوث عطل أو خطأ.

ماهي العمليات التي تتم على قواعد البيانات

التصميم
أنشاء
الادخال
الحذف والاستعادة
الاستعلام

أقراء ايضآ: مقدمة عن قواعد البيانات

تعليقات