close

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

طرق تحسين الوعي الذاتي لتعلم ما لا تعرفه

تحسين الوعي الذاتي هو عملية مستمرة في بعض الأحيان نعتبرها مرحلة تمر بها مرحلة المراهقة. عندما نحاول معرفة "من نحن". يمكننا أن نتعلم الكثير عن أنفسنا كمراهقين وشباب  . لكن إذا لم نكن طلابًا مدى الحياة حول كيفية تأثيرنا على العالم من حولنا والتأثير عليهم  . فإن قدراتنا على التأثير في التغيير الإيجابي ستختفي.
تحسين الوعي الذاتي: 3 طرق لتعلم ما لا تعرفه
"أن تعرف نفسك هي بداية الحكمة".
خلال خبرتك التعليمية والعملية ، تعلمت المهارات التي ساعدتك على المضي قدمًا في حياتك المهنية. أنت على دراية كبيرة في العديد من المجالات. لكنك أيضًا جاهل جدًا في العديد من المناطق. لا تأخذ ذلك كإهانة! هذا صحيح للجميع ، سواء أحببنا ذلك أم لا.
العالم أكبر من أن يعرف أي شخص كل شيء ، وهذا هو السبب في أننا نستمر في التعلم على مدار الحياة وهذا هو السبب في أننا نؤجل للآخرين على الموضوعات التي ليس لدينا سوى القليل من الخبرة.
عندما يتعلق الأمر بالسمات الإيجابية مثل مهارات القيادة ، حاصل الذكاء ، رد الفعل أو أداء العمل ، فقد أظهرت الأبحاث أن غالبية الناس يقيمون أنفسهم فوق المتوسط. نظرًا لأن هذا استحالة إحصائية ، يجب أن يكون هناك انفصال كبير بين التصور الذاتي لمعظم الناس والواقع.  ُعرف هذا البحث باسم تأثير Dunning-Kruger ، أو بحث "غير ماهر وغير مدرك". ومن المثير للاهتمام ، أن الطرف المقابل لهذا الطيف يقع في فجوة مماثلة في الإدراك الذاتي. على الرغم من أن بعض الأشخاص قد يصنفون أدائهم عالياً عندما يكون أقل من المتوسط ​​، فإن الآخرين سيصنفون أنفسهم منخفضين عندما يكونون بالفعل فوق المتوسط. يحدث هذا غالبًا لأنهم يعتقدون أن المهمة التي يسهل عليهم القيام بها سهلة للجميع ، وبالتالي فكر قليلاً في مهاراتهم المتقدمة.

أقراء أيضاً

طرق تحسين الوعي الذاتي

أحيانًا يكون الجهل نعيمًا ، ولكنه قد يكون أيضًا عائقًا. إن تحسين وعيك الذاتي ومساعدة الآخرين على فعل نفس الشيء سوف يؤدي إلى انهيار الجدران التي تعيق التعاون والنمو العلائقي.

تحسين الوعي الذاتي: 3 طرق لتعلم ما لا تعرفه

سيساعدك ذلك على قياس مهاراتك بدقة - سواء كنت معتادًا على التقليل من شأنك أو الإفراط في تقدير نفسك.

انظر إلى البيانات بموضوعية

الأرقام هي صديقك إذا كنت تريد حقًا أن تكون أكثر وعياً بأدائك. هل تتبع شركتك المقاييس التي تتأثر بشكل مباشر بمدى أدائك في العمل؟ إذا كنت دائمًا في المستوى الأدنى من فناني الأداء ، فمن المحتمل أن يكون هناك الكثير مما يمكنك تعلمه من زملائك لتحسين مجموعة المهارات الخاصة بك.تتجه العديد من المؤسسات نحو كونها تعتمد على البيانات أكثر حيث يتم تطوير الأدوات والتقنيات الجديدة باستمرار. اعمل مع زملائك ومدرائك لتحديد أكثر البيانات ثاقبة والتي ستتيح لك معرفة ما إذا كان أدائك يتجه للأعلى وما إذا كانت هناك مناطق يمكنك تحسينها.

طلب ​​ملاحظات صادقة

يؤدي تقديم الملاحظات إلى تطبيق كلا الاتجاهين في التسلسل الهرمي للإدارة. إن المديرين الذين يعتمدون على مراجعة الأداء مرة واحدة في السنة لإخبار أعضاء الفريق بكيفية تحسينهم يفقدون فرص التعلم القيمة طوال العام. إذا كنت لا تشعر أنك تتلقى ملاحظات كافية من مديرك أو فريقك القيادي ، فاطلب عقد اجتماعات فردية أو شهرية. تحسين وعيك الذاتي يعني الانفتاح على النقد البناء - من أي شخص. لن يكون الأمر مفيدًا تمامًا إذا شعرت أن من تطلب منهم تقييم شعورك سيكون هناك ردود فعل سلبية أو عواقب إذا كانوا صادقين. من المهم أن يخلق المديرون بيئة تعليقات آمنة وموثوق بها حتى يكون فريقهم مرتاحًا للإدارة. يتمتع فريق الأشخاص الذين تديرهم بفكرة أفضل من أي شخص عن الطرق التي تفوق بها كمدير ، والطرق التي تفتقر إليها. إنها قناة ذات قيمة عالية لتحسين الوعي الذاتي ، لذلك سيكون من العار أن نضيعها لأن فريقك لم يكن متأكدًا تمامًا بنسبة 100٪ من أنهم كانوا آمنين لتقديم انتقادات عندما طلبت ذلك.
إن بناء بيئة من الثقة يعني أن كل شخص يمكنه أن يكون أكثر وعياً بنفسه من خلال ردود الفعل المستمرة والصادقة.

البحث عن طرق لتطوير نفسك

كلما زادت معرفتك ، زادت معرفتك بما لا تعرفه. إن الشيء الجميل في الوعي الذاتي هو أنه بينما تصبح أكثر دراية ، فإنك تصبح أكثر وعياً بكيفية عدم معرفتك. يمكنك رؤية المجالات التي تحتاج إلى الإذعان لخبرة شخص آخر ، أو العثور على التدريب والتطوير المناسبين ليكونوا أكثر دراية في هذا المجال بالذات. أن تصبح متعلمًا مدى الحياة لا يزيد من المهارات فحسب ، بل يزيد من الكفاءة. عندما نقوم بتحسين كفاءتنا ، فإنه يتيح لنا أن نفهم أين توجد قيودنا حاليًا ، وما الذي يجب أن نفعله أو نتعلم كيفية التغلب عليه.

قد تعجبك أيضاً

تعليقات