close

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

التكنولوجيا: افكار ذكية ستحدد التكنولوجيا في عام 2020

افكار ذكية ستحدد التكنولوجيا في عام 2023


سيكون عام 2023 هو العام الذي تتصارع فيه التكنولوجيا مع بعض أهم التحديات التي تواجهها البشرية.

الأفكار الذكية التي ستحدد التكنولوجيا في عام 2020

 وتبدأ المنظمات في إعادة تنظيم قيمها وأولوياتها.


 ما يمكن أن تتوقعه لرؤية قيادة الشركات والأفراد وعوالم التكنولوجيا 



1- الانتقال إلى الإدارة البيئية:افكار التكنولوجيا

على مدار العامين الماضيين ، جمعت عوامل مختلفة هذا التحدي الأساسي لفكرة ما تفعله الشركات الكبيرة. تضافرت أزمة المناخ ، وحركة MeToo ، وزيادة الوعي بعدم المساواة في الدخل وفهم أن التنوع والإدماج ليسا فقط عنصرًا في قائمة التحقق من المسؤولية الاجتماعية للشركات (CSR) لإعادة تنظيم أساسيات المؤسسات الكبيرة بشكل أساسي حول مجموعات جديدة من القيم وراء واجب ائتماني للمساهمين.

في أغسطس من العام الماضي ، أصدرت Business Roundtable - وهي مجموعة صناعية مقرها في العاصمة تضم أعضائها الرؤساء التنفيذيين لأكبر الشركات في الولايات المتحدة - بيانًا بعثته مهمة متجددة ، وضعت العملاء والموظفين أمام المساهمين وتعهدوا بالتنوع والتضمين .

شهد عام 2019 نشاطًا متزايدًا من جانب موظفي شركات التكنولوجيا الكبيرة الذين يشعرون بالقلق من الآثار الأخلاقية لتكنولوجيتهم وتقاعس مجالس إدارة شركة Amazon ، على سبيل المثال ، في اتخاذ موقف مفيد بشأن قضايا مثل تغير المناخ. في هذه الأثناء ، تستمر حركة B Corp - الشركات التي تسعى إلى تحقيق الربح ولكنها معتمدة لمعايير التأثيرات البيئية والاجتماعية - في النمو وإظهار أن وجود غرض جوهري وواضح في البيئة والاجتماعية والحوكمة يمكن أن يساعد في دفع النمو وزيادة مشاركة الموظفين وجعل منظمات جذابة للمستثمرين.

من المرجح أن يشهد هذا العام المزيد من الشيء نفسه ، حيث يتعرض المستثمرون المؤسسيون لضغوط لضمان قيامهم بإزالة الكربونية من محفظتهم ، ويغير أرباب العمل الأذكياء نظرتهم إلى رفاهية الموظفين كاستثمار بدلاً من التكلفة ، ويتخلى المستهلكون عن العلامات التجارية التي تتخذ موقفا حول قضايا مثل البيئة والتنوع والممارسات الأخلاقية في السوق. يصادف عام 2020 ما وصفته الأمم المتحدة بأنه "عقد التسليم" لتحقيق أهداف التسليم المستدام ، مما يعني أننا سنشهد تحولًا من المسؤولية الاجتماعية للشركات التي تعمل باللمس ليس فقط لأنه الشيء الصحيح الذي يجب عمله ، ولكن لأنه سيكون مفتاح حصة السوق المتنامية والربحية.

2- الربح هو النمو الجديد: افكار التكنولوجيا

في نوفمبر 2019 ، أعلن الرئيس التنفيذي لشركة أوبر ، دارا خسروشي ، أن شركة الترحيل ستحقق ربحًا في عام 2021 على ما يسمى "الأرباح المعدلة" (بمعنى تلك التي كانت قبل ضريبة الفوائد ، والاستهلاك ، وتخفيف الأميال). يجب أن تأتي الأخبار بمثابة بعض العزاء لمساهمي Uber ، الذين سيكونون مدعومين أيضًا بزيادة الإيرادات بحلول نهاية عام 2019. لكن الشركة الناشئة تظل أساسًا بمثابة فرن لحرق النقود - بما في ذلك مبلغ مذهل قدره 5 مليارات دولار في الربع الثاني - واستمر سهمها في انخفاض القيمة خلال النصف الثاني من العام الماضي. كما اكتشف زميله في SoftBank WeWork ، فإن أصحاب رؤوس الأموال قد يكونون على استعداد لدعم أعمال خاسرة ، لكن الأسواق العامة تجلب نوعًا مختلفًا جدًا من المواقف والتدقيق.

يواجه خسروشي ولوحة أوبر تحديًا كبيرًا - التحدي الذي سيتعين على العديد من شركات التكنولوجيا الأخرى التي لها تقييمات مشكوك فيها أن تواجهها في عام 2020 ؛ وهي تحول في الاستراتيجية من التركيز المفرد على النمو إلى التركيز على الربح. تعود خسائر أوبر إلى توسعها الحاد في أسواق متعددة. من المحتمل أن يتضمن طريق الربحية مقاربة مختلفة تمامًا: التراجع عن بعض المناطق الجغرافية من أجل التركيز على تلك التي يمكنها الفوز فيها وعدم الانجرار إلى معارك مكلفة في الأسواق الأخرى مثل تقديم الطعام عن طريق محاولة التنافس مع غيرها. الشركات الناشئة ذات التمويل الجيد مثل DoorDash و Deliveroo.

تنجم ضعف أوبر عن حقيقة أن نموذجها لا يقدم أي عائق أمام الدخول - فهو لا يمتلك أي أصول ولا يوظف أي شخص - ويواجه تحديات تنظيمية من الحكومات المركزية والحكومات المحلية. ومع ذلك ، فإنه يهيمن على الأسواق متعددة. في العام المقبل ، ستواجه العديد من حيدات التكنولوجيا البارزين الآخرين تحديات مماثلة. سوف يقومون بعمل جيد للتركيز على أن تكون الشركات الصغيرة والمربحة أكبر من الشركات الموعودة غدًا.

3- السيارات الكهربائية:افكار التكنولوجيا

حدث واحد من أكبر إعلانات السيارات لعام 2019 ليس في انفجار الصناعة السنوي ، وهو معرض فرانكفورت للسيارات ، ولكن في الليلة السابقة ، عندما كشفت فولكس واجن عن سيارة جديدة يمكن أن يكون لها تأثير على الشركة المكافئة لجولف أو بيتل الأصلي. تعد ID.3 أول سيارة كهربائية نقية تابعة للشركة وستشكل أجهزتها أساسًا لـ 15 مليون سيارة من ماركات أخرى مملوكة لشركة فولفسبورغ - مثل أودي وسكودا وسيات - بحلول عام 2028.

فولكس واجن ليست وحدها عن طريق وضع رهان كبير على السيارات الكهربائية - إلى حد كبير ، تقوم كل شركة كبرى بتصنيع EVs الإنتاج التي تم تطويرها من الألف إلى الياء وسوف تجذب مجموعة من المستهلكين ، من الشاحنات الصغيرة إلى الصالونات العائلية ، سيارات الدفع الرباعي إلى هاربون المدينة. في أوروبا ، من المتوقع أن ترتفع مبيعات EV بنسبة 35 في المائة في الأشهر التسعة الأولى من عام 2020 ، وذلك بفضل الدعم الحكومي في بلدان مثل ألمانيا ، على الرغم من أن الصين ، أكبر سوق للـ EV في العالم ، آخذة في الانخفاض. لا تزال هناك تحديات: لا يزال العديد من المستهلكين يشعرون بالقلق إزاء نقص البنية التحتية للشحن وإعادة انتخاب الرئيس الصديق للأحفوري ترامب في نوفمبر من المرجح أن تضر مبيعات EV.

4- الجغرافيا السياسية لل splinternet: افكار التكنولوجيا

جلبت رقمنة الاقتصادات الشهيرة فكرة أنه يمكنك استئجار شخص ما في أيسلندا لرعاية مجموعة الحوسبة الخاصة بك ، وإدارة عملك من خلال هوية إستونية ، والاستعانة بمصادر خارجية لعمليات المكاتب الخلفية للهند وتصنيع منتجاتك في مصنع صيني لم تزره أبدًا . وقيل إن العالم كان يرتفع ويتسطح.

بينما ، إلى حد ما ، لا يزال هذا صحيحًا ، بعد 15 عامًا من نشر توماس فريدمان بعنوان "العالم مسطح" ، وتفتيت العلاقة بين الولايات المتحدة والصين ، وصعود الشعوبية في أوروبا ، والولايات المتحدة الانعزالية ، والهند القومية وروسيا ، التي من المحتمل أن تنفصل نفسها من الشبكة العالمية يمكن أن يؤدي إلى كسر الإنترنت.

قال الأكاديميان كيران أوهارا وويندي هول إن هناك خمسة إصدارات محتملة للإنترنت - إصدار وادي السيليكون مع التدفق الحر للبيانات كمثال فلسفي وهندسي مثالي ، وهي نسخة من بروكسل تعتز بالحرية ولكنها تخضع لمزيد من التنظيم والتنظيم يميل نحو حماية المستهلك ، وهو "الإنترنت التجاري" في العاصمة والذي يدعم السوق الحرة ، وهو إصدار أبوي في بكين و "نموذج المفسد" في موسكو يستغل التدفق الحر للبيانات.

مع مقاطعة الولايات المتحدة لتقنية Huawei وحظر Tik Tok من الهواتف التي تصدرها الحكومة ، وزيادة اللوائح التنظيمية من بروكسل وبرلين ، وتزايد حوادث الحكومات التي تطلب تخزين بيانات المستخدم على الخوادم المحلية وفصل المملكة المتحدة عن الاتحاد الأوروبي ، وسيتم التشابك الجيوسياسي بشكل متزايد في عام 2020.

5- بيولوجيا الهندسة: افكار التكنولوجيا

تميزت السنوات العشرون الماضية بالتطور المطرد في تكنولوجيا المعلومات - من الواجهة الرسومية ، وحتى تطوير القرص المرن وعصر الكمبيوتر الشخصي إلى الإنترنت ، والسحابة ، والمحمول ، ومؤخرا ، طفرات جديدة في الذكاء الاصطناعي.

خلال العقد القادم ، سنشهد تقدماً مماثلاً في علم الأحياء حيث ينتقل من كونه علمًا إلى تخصص هندسي. مثلما تم تطوير أشباه الموصلات في وادي السيليكون في الستينيات والسبعينيات ، فإن ما سيحدث خلال العقد القادم في علم الأحياء سيعيد تشكيل عالمنا من خلاله ليصبح مجالًا حسابيًا.

على الرغم من أن النظام الذي استغرق مليارات السنين لتطوره يعد معقدًا إلى حد كبير ، فإن الاختراقات مثل كريسبر والجينوميات وتطبيق التعلم الآلي للكشف عن السرطانات ستمكن الباحثين من وضع عقلية هندسية في علم الأحياء. على سبيل المثال ، استخدم الطب الحديث إلى حد كبير الجراحة والعلاج الكيميائي والإشعاع والعقاقير لعلاج السرطان. في السنوات القليلة الماضية ، ومع ذلك ، فإن العلاج المناعي - الذي يعزز نظام المناعة في الجسم لمحاربة الأورام - قد استخدم في التجارب بنجاح. تمت الموافقة على علاجين من خلايا T Car في علاج سرطان الدم من قبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) في الولايات المتحدة ، وتظهر أشكال أخرى من العلاج المناعي الوعد.

واحدة من فوائد تطبيق نهج الهندسة هو أن التخصصات مثل المواد والكيميائية والكهربائية والميكانيكية والبيانات تجلب مناهج جديدة. وليس فقط للطب. كما يلاحظ الأستاذ والمستثمر Vijay Pande في تقريرنا السنوي عن الاتجاهات ، عالم WIRED في عام 2023 ، يتم إعادة هندسة البيولوجيا لتحويل الطريقة التي ننتج بها الطعام - من تطبيق التقانة غير التكنولوجية إلى إنشاء "قشر" واقي على الفاكهة إلى "اللحوم" النباتية ، يتم تصميم عمليات التصنيع باستخدام عمليات الطبيعة الخاصة لمعالجة المشاكل العالمية مثل هدر الطعام والصيد الجائر والآثار الجانبية السامة للزراعة الصناعية. علاوة على ذلك ، يمكن تطبيق الهندسة الحيوية لإنشاء مواد جديدة وحتى "نمو" المباني. تم تعيين الهندسة الحيوية كنظام لتزدهر.

تعليقات