القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

شرح الجمل الشرطية if و else و else if

شرح if الشرطية c++ 


لقد أنجزنا بعضاً من الأكواد المفيدة بواسطـة القليل من المعرفـة في اللغــة، الا أن الأمر. لن يستمر مطولاً هـكذا ، فماذا لو طلـب منـك إنشـاء برنـامج آلـةحاسبـة متكاملـة.

الدرس الثالث - شرح if الشرطية: الجمل الشرطية if و else و else if

 بجميع العـمليات وليس بعـملية واحدة، أيضـاً مـاذا لـوطلب منك كتابة برنامج يطلب. من المستخدم إدخال قيم أكثـر مـن 100 متغيـرللقيــام بعــمليات حسابيـــة أو لكتابـة قاعــدة بيانـات حينهـا. ســيزداد الكــود لدرجـة مملة للغايـة، من هـنا تظهـر. فائـدة بنـى التحــكم والتـي تسـمح لـك بالتحكم أكثر في برنامجك.

الجملة الشرطية IF – البرمجة بواسطة C++


تقسم الجمل الشرطية إلى قسمين رئيسيين هـما:
  1. جمل اتخاذ القرارات
  2. جمل تنفيذ الحلقات
وسنتعرض لكلا النـوعين بالشرح والتفصيل.
جمل اتخاذ القرار: تفيد جمل اتخاذ القرار كثيراً في الا كــواد ، فهــي تسـمح لـك بالسـيطرة أكثـر على برنامجك ، أيضاً فلو ألقينا. نظرة متفحصـة للأ كـواد السابقـة فستجد أنــه لا يمكنك السماح للمستخدم بالتفاعل مع البرنـامج ، انظر إلى . برنـامج الورود ، إنـه يعـطيك خيارات واسعـة مـن خـلال شـريط الأدوات ولـيس مثـل البـرامج. التي نكتبها حالياً ، من هـنا تكمن أهـمية وفائدة جمل اتخاذ القـرار
هـناك جملتين رئيسيتين  هـما:
  1. الجملـة if الشرطية وتفرعاتها
  2. الجملة (switch) سنتعرف عليها لاحقا

الجملة الشرطية if


تأخذ الجملـة if الصيغـة العامـة التالية:

 if (expression) {
statement1;
statement2;}

بإمكاننا الاختصار إلـى القـول أنــه إذا كـان الشـرط الـذي تقـوم بة الجملــة الشرطية if  باختباره. صحيحاً فقم بتنفيذ الجمل التي بين القوسين وفي حال عـدم صحــة الاختبار فلا تقم بتنفيذ الجملـة if وإنمـا اسـتمر فـي قـراءة البرنـامج مـن بعــد كتلة if .
انظر للكود التالي :

#include
using namespace std;
main(){
int i=0 ,j=0;
cin >> i >> j;
if(i>j){
cout << "The number i is bigger than j";}
return 0;}

كما ترى فإن هذا الكـود يطلب من المستخدم إدخال رقمـين ، يقـوم البرنـامج بمقارنـة هذين الرقمين. وفي حال إذا كان الرقم الأول أكبـر مـن الـرقم الثـاني فإنـه يطبع رسالة تخبرك بذلك .وفي حال أن العـددين متسـاويين أو أن العــدد الثاني هـو أكبر فلن يتم تنفيذ السطر7 لعـدم صحـة شرط الجملـة if .

الجملـة الشرطية if/else

لا يقوم الكـود السابق بفعل أي شيء إذا اختل شرط الجملـة if وبالرغـم مـن أنـه بإمكاننا كتابة جملـة if .ثانيـة في حال مساواة العــددين وجملــة if ثالثــة في حال أن العـدد الثاني أكبر ، إلا أن ذلك لا يمنـع مـن وقـوع أخــطاء  فمـثلاً. فإن بعض الأشخاص لن يتوقعـوا أبداً أن العـددين سـيكونان متسـاويان لـذلك فإن الحل .الأفضل هـو أن يكون هـناك جملـة أخرى موازيـة للجملة if تبدأ في العـمل في حال عـدم نجاح اختبار الشرط في الجملـة if .
الصيغـة العامـة لهذه الجملة هي كالتالي :

 if(expression){
statement1;
statement2;}
else {
statement3;
statement4;}

بإمكاننا اختصار هـذه الجملـة إلـى القـول أنــه فـي حـال عــدم نجـاح اختبار الشرط في الجملة if . فإن البرنـامج سيقوم بتنفيذ الكتلــة التـي تتبـع للعبـارة else ، أما في حال نجاح اختبار الشرط فـي .الجملـة if فـإن البرنـامج سـيقوم بتنفيذ الكتلة التي تتبع للجملة if ولكنـه سيتجاهل الكتلـة التـي تتبـع الجملـةelse  .
الآن سنقوم بإعادة كتابـة الكــود السـابق وهـذه المـرة سـنجعله يتعامـل مـع الحالات الأخرى.

#include 
using namespace std;
main(){
int i=0 ,j=0;
cin >> i >> j;
if(i>j)
cout << "The number i is bigger than j";
else
cout<"error";
return 0;}

لم يختلف الكـود الحالي عـن الكـود السابق إلا فـي السـطر 9 . يعرض على الشاشـة رسالة خـطأ للمستخدم في حالة عــدم نجـاح اختبار الشرط في العبارة if . بقي أن نشير هـنا إلى ملاحـظـة ضروريـة هامــة جميـع جمـل بنـى الـتحكم بما فيها العبارتين السابقتين .لا تنفيذ في حال نجـاح الشـرط إلا عبـارة واحـدة فقط ، أما في حال إذا أردت أن .تقوم بتنفيذ أكثـر مـن عبـارة أو سـطر برمجـي فعليك كتابة هذه الجمل في كتلة واحدة بين قوسين كبيرين اثنين.

أقراء أيضاً 
  1. الدرس 2: تعليم البرمجة اساسيات البرمجة لغة السي بلاس للمبتدئين 
  2. تعليم البرمجة للمبتدئين | تعلم البرمجة | طرق تعليم البرمجة لغة C++

تعليقات