القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

تعليم الخوارزميات والبرمجة للمبتدئين

تعلم الخوارزميات في البرمجة

أن أصل كلمة خوارزمية مشتقة من إسم العالم العربي محمد بن موسي الخوارزمي الذي عاش في بغداد .
مقدمة الى الخوارزميات والبرمجة للمبتدئين / هل يجب تعلم الخوارزميات قبل  البرمجة

عاش العالم محمد بن موسى الخوارزمي قرابة (67 سنة) من سنة 780 الى 847م في عصر الخليفة المأمون وقد برع هذا العالم في الرياضيات.والفلك يعتبر اول مكتشف علم الرياضيات ووضع قواعد هذا العلم وترك بصمات في التراث الحضاري العالمي فقد وضع الخوارزمي مبادئ علم الجبر. وألف كتاب " الجبروالمقابلة" وأعطى الجبر اسمة حتي اصبحت كلمة الجبر موجودة في جميع اللغات تقريبآ. وفي تلك الأونة انطلق اسم الخوارزميات على جداول الضرب والقسمه و الحساب العشري  ، هو اول من ادخل العدد صفر الى قائمة الاعداد، كما ان الخوارزمي هو من وضع جداول المثلثات وعلم المثلثات الاوظل هذا الاسم متداولآ. في أوروبا مدة قرون حتي تطور مؤخرآ ليحمل مدلولآ جديدآ مرتبطآ  بالبرمجة .

الحاسب الآلي والخوارزميات :

إن الحاسب الآلي متكامل العتاد وبرمجين فبدون أي جزء لايمكن أن . يعمل ويحقق الغاية المرجوة منة  ، وبالتالي فإن البرمجيات لاتقل أهمية عن العتاد . وتلقي البرمجيات اهتمامآ كبيرآ في العالم المعلوماتي المعاصر وتشهد سوقها منافسة قوية ، اصبح علم البرمجيات من الاشياء المهمه في نهضة العصر الجديد وتطور التكنولوجيا في القرون القريبه الى يومنا هذا ولا زال علم البرمجيات هو المتطلب الاساسي لنهضة الامم وتطورها . وتصميم البرمجيات ينطلق من الخوارزميات  . والمخططات التدفقية حيث يشكلان بداية الطريق لخلق أي برنامج .

طرق التعبير عن الخوارزميات  :

سنتعرف على بعض الامور المهمه مثل تعريف الخوارزمية وأنوعها و طرق التعبير عنها.

1- تعريف الخورزمية : هي مجموعة الخطوات المتسلسه والمحدودة. التي تؤدي إلى حل مسألة معينة و الوصول . إلى نتائج محددة اعتبارآ من معطيات ابتدائية .

2- أنواع الخوارزميات :

أ – خوارزميات حسابية: تهتم بالمسائل الرياضية . (حل معادلة من الدرجة الاولى ) .
ب – خوارزميات غير حسابية : لاتهتم بالمسائل الرياضية ولكنها تحتاج إلى حل منطقي .
(طريقة التدقيق الإملائي لنص ما , اتخاذ قرار بالذهاب إلى مكان . ما وتحديد الطريق الأمثل للوصول إلية ) .

3 - طرق التعبير عن الخورزمية :

أ – الطريقة الكلامية : كتابة الخوارزميات علي شكل خطوات باستخدام اللغة المتداولة . كاللغة العربية او الانكليزية , هذه الطريقة لم تعد تستخدم بكثرة لعدم فهم الخوارزميات .
ب – الطريقة الرمزية : كتابة الخوارزميات باستخدام الرموزلم تعد تستخدم لعدم فهم الخورزميات .
ج – الطريقة التدفقية : كتابة الخورزميات باستخدام المخططات البيانية (المخططات التدفقية) . وهي الآكثر استخدامآ
في الدرس القادم سوف نتعرف علي طريقة التعبير عن الخوارزمية بالطرق . التي ذكرناها مع التوضيح ببعض الأمثلة والرسومات للمخططات التدفقية.

لقد كان هذا درسنا الاول حول مقدمه منشأ علم الخوارزميات وبداية نشأتها  وانواعها وطرق التعبير عنها انتقل الى الدرس الثاني من دروس علم الخوارزميات وأمثلة على الخوارزميات.

تعليقات